الرئيسية » مال و أعمال » قررت الحكومة الكويتية الرفض على قرار رفع أسعار البنزين والكهرباء والمشتقات النفطيه بكل انواعها

قررت الحكومة الكويتية الرفض على قرار رفع أسعار البنزين والكهرباء والمشتقات النفطيه بكل انواعها

الحكومة الكويتية ترفض رفع أسعار البنزين والكهرباء

الرأي نيوز – متابعات:

مجدداً رفضت الكويت مقترحات تقدمت بها مؤسسات إقتصاديـة دولية لمواصلة إصلاحات أسعار الطاقة من كهرباء وبنزيـن.

وجاء الرفض رغم انخفاض صندوق الاحتياطي العـام، وبلوغ العجز في الموازنات قرابة الـ 15 مليار دينار (49.38 مليار دولار) خلال الخمس سنوات الماضيـة.

وذكرت صحيفة النهار الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد، عن مصادر القول إن مؤسسات دولية أوضحت أن الكويت تأخرت في هذا الجانب مقارنة ببعض الدول الخليجيـة، رغم قيامها بتعديل التعريفات مرة لكل من البنزين والكهربـاء.

وأوضحت المصادر أن الرفض الكويتي جاء لعدم رغبتها في زيادة الأعباء المعيشية على المواطنين، في ظل ظروف اقتصادية إقليمية وعالمية غير مناسبة.

ونوهت المصادر إلى أن الحكومة تنوي الإبقاء على معدلات الدعم في مستويات مقبولة، ورصدت الحكومة 3.38 مليارات دينار (11.12مليار دولار) للدعم هذا العام المالي 2020-2019.

وذكرت المصادر أن الجهات والمؤسسات الدولية وجهت الكويت نحو أهمية استكمال تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية، ومن بينها إصلاح دعم الطاقة والتي تأتي ضمن ارشادات تشمل دول مجلس التعاون الخليجي بالكامل.

في سياق متصل، وسعيًا من الحكومة لدعم الاحتياطي العام لديها، فقد بدأت توجيه مراسلات حكومية لعدد من المؤسسات المستقلة والملحقة تتضمن مطالبات رسمية بضرورة تحويل أرباحها عن 5 سنوات الماضية إلى خزينة الدولة، بهدف تعزيز الاحتياطي العام لوقف الاستنزاف المستمر في الاحتياطي، والعمل على تعزيزه كونه أحد المكونات الرئيسة التي تعزز الوضع الائتماني للكويت.

وكانت بيانات كويتية رسمية أفادت ببلوغ الأصول الاحتياطية الرسمية للكويت (احتياطي النقد الأجنبي) 11.951 مليار دينار (39.4 مليار دولار) في مايو/أيار الماضي.

خلفية
يحتل صندوق الثروة السيادي الكويتي المرتبة الرابعة بين أكبر 81 صندوق ثروة سيادية على مستوى العالم من حيث إجمالي الأصـول.

بحسب الموقع الرسمي المتخصص برصد حركة الصناديق السيادية حول العالم “SWFI” ، بلغ إجمالي أصول الصندوق السيادي الكويتي نحو 592 مليار دولار، وهو الثاني في منطقة الشرق الأوسط بعد الصندوق السيادي لإمارة أبو ظبـي والبالغ قيمة أصوله 696.66 مليار دولار.

جاء الصندوق السيادي النروجي والمعروف باسم، صندوق المعاشات الحكومية، في المرتبة الأولى بإجمالي أصول بلغت قيمتها 1.073 تريليون دولار، يليه الصندوق السيادي لدولة الصين الشعبية ثانيًا بقيمة 941.42 مليار دولار.

المصدر: الجزيرة نت

عن سليم هزاع

شاهد أيضاً

انتكاسه جديدة لشركة “بوينغ” الأمريكية

الرأي نيوز – متابعات: طلبت خطوط طيران جارودا إندونيسيا فسخ عقد شراء 49 طائرة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخفاء